قامت مؤسسة المركز المصري لتقدم العلوم والتكنولوجيا والابتكار (ECASTI)، عبر فعاليات القمة الأولي للابتكار المجتمعي، بإدارة حلقة نقاشية حول المعوقات التشريعية التي يواجهها رواد الأعمال المجتمعيين بمصر، بالإضافة إلى الأطر القانونية الحاكمة للشركات المجتمعية بالدول المختلفة، وتعد هذه الحلقة جزء من جهود المركز لإشراك الأطراف المعنية في خلق مناخ أكثر دعماً للابتكار المجتمعي بمصر.

وقد قام تكتل جسر للابتكار المجتمعي بتنظيم هذه القمة تحت شعار “التكنولوجيا من أجل الـتأثير” ضمن المشروع الذي يقوم بتمويله برنامج البحوث والتنمية والابتكار، وهو برنامج مشترك بين الاتحاد الأوروبي ووزارة البحث العلمي. ويهدف المشروع، الذي تتولى قيادته مؤسسة مصر الخير، إلى دعم وتمكين الطبقة الأكثر فقراَ من خلال تسويق الابتكارات القائمة على الابتكار. ويتضمن المشروع عدة شركاء من داخل وخارج مصر، من بينهم المركز المصري لتقدم العلوم والتكنولوجيا والابتكار والجامعة الألمانية بالقاهرة وجامعة أسيوط وجلمعة الأزهر وشركة BidX الهولندية وشركة Hubconcepts الفنلندية.

وقد قامت الأستاذه نهى ربيع، المدير التنفيذي للمركز المصري لتقدم العلوم والتكنولوجيا والابتكار، بإدارة الحلقة النقاشية تحت عنوان “الشركات المجتمعية بمصر وحول العالم: نماذج قانونية وحوافز تشريعية”. وضمت الحلقة الدكتور يوكا فيتنن، أحد مؤسسي شركة Hubconcepts، والأستاذه أسماء الجمال، مسؤول الاستراتيجيات والسياسات بالمركز المصري لتقدم العلوم والتكنولوجيا والابتكار، والأستاذ محمد رسلان، أحد مؤسسي شركة Levari Law للاستشارات القانونية، والأستاذة سلمى السايح، محلل أول في شركة Ahead of the Curve.

وقد قام الدكتور يوكا بعرض نتائج التحليل الذي قام به حول الأبعاد التشريعية والتنظيمية لمناخ الابتكار المجتمعي بمصر، مشيراّ إلى أن الهيكل التشريعي الحاكم لمنظومة الابتكار لا يزال ضعيفاً وأن غياب نموذج قانوني مختلط وحوافذ مفعلة لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة يضع عقبات أمام رواد الأعمال المجتمعيين.

وبعدها عرضت الأستاذة أسماء الجمال ملخص لدراسة قام بها المركز المصري لتقدم العلوم والتكنولوجيا والابتكار حول النماذج القانونية المختلطة المتاحة في الدول التي تعد الشركات المجتمعية فيها أكثر انتشاراَ، خاصة في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. ويعد ضمن هذه النماذج نموذج الجمعيات التعاونية المجتمعية في كلٍ من إيطاليا وفرنسا والبرتغال ونموذج الCommunity Interest Company (CIC) بالمملكة المتحدة والنموذج المختلط (Hybrid Model) ونماذج الLow-Profit Limited Liability Company (L3C) والBenefit Corporation بالولايات المتحدة الأمريكية. ولكن أكدت الأستاذة أسماء أن خلق نماذج قانونية جديدة لا يعد كافيا دون ربطه باّليات داعمة أخرى كالحوافز المالية أو الضريبية أو مزايا في شروط المناقصات الحكومية أو دعم الاستثمار في الابتكار المجتمي.

ثم انتقل النقاش إلى العوائق التشريعية والنماذج القانونية الخاصة بمصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فقامت الأستاذة سلمى السايح بعرض بعض نتائج دراسة مشتركة بين شركة Ahead of the Curve والجامعة الأمريكية بالقاهرة والجامعة الأمريكية ببيروت حول ملامح المسؤولية المجتمعية للشركات والابتكار المجتمعي في سبع دول عربية. وفي محاولة للتعرف على النماذج القانونية المختلفة التي يتم العمل بها في هذه الدول، وجدت الدراسة أنه لا يتم تبني النموذج المختلط سوى في كلٍ من الأردن وفلسطين. ومن جانبه، تحدث الأستاذ محمد رسلان بشكل مفصل عن التحديات التي يواجها رواد الأعمال المجتمعيين المصريين تحديداً، ومن بينها غياب الوعي وصعوبة الوصول إلى المعلومات، مما يحد من مقدرة رواد الأعمال على اختيار النموذج القانوني المناسب لشركاتهم.

وانتهت الحلقة النقاشية بحوار مفتوح، حيث أثار الحضور أسئلة حول كيفية ضمان أن لا يتم استغلال النماذج القانونية المختلطة من جانب كيانات تتدعي أنها شركات مجتمعية فقط للاستفادة من المزايا المادية واّليات الدعم الأخرى، ولكن أوضحت الأستاذة أسماء الجمال أنه يمكن معالجة ذلك من خلال اّليات قانونية عديدة كوضع قيود حول توزيع الأرباح المالية والأصول وفرض قواعد للحوكمة وإلزام الشركات بتقديم تقارير حول التأثير المجتمعي، مما يساعدهم على الوفاء بأهدافهم المجتمعية. وفي نهاية هذه الجلسة، اجمع المتحدثون والحضور على أهمية البدء بالحوار مع الجهات الحكومية والتنظيمية المختلفة حول ضرورة وجود إطار قانوني وتنظيمي قادر على دعم وتشجيع الابتكار المجتمعي بمصر.


Follow Us

.. and stay updated with our activities.

تابعنا الآن

.. وأبقي علي إطلاع علي أنشطتنا.

Join Our Mailing List

Subscribe to our mailing list to stay updated with the latest news from ECASTI.

إشترك فى قائمتنا البريدية

إشترك فى قائمتنا البريدية لتبقى على إطلاع على أحدث أخبار ECASTI

privacy المعلومات الخاصة بكم هى شىء أساسى بالنسبة لنا.

 
×
CREATE ACCOUNT ALREADY HAVE AN ACCOUNT?
×
FORGOT YOUR DETAILS?
×

Go up